اخر الاخبار
الأربعاء. يوليو 17th, 2024

الجزائر تحصد رقما قياسيا جديدا في مؤشر التنمية البشرية العالمي.

فبراير 19, 2024

أصدرت وكالة “غلوبال فينانس”، تصنيفها الخاص بأغنى 10 دول إفريقية، لسنة 2024.,ويعتمد التصنيف على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.”

واحتلت الجزائر، المرتبة الأولى مغاربيا والسابعة عربيا، في مؤشر التنمية البشرية العالمي، ضمن تصنيف “تنمية عالية”.

وجاءت الجزائر في المركز الأول مغاربيا والثالثة إفريقيا، في تقرير التنمية البشرية لعام 2022، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. واحتلت المرتبة الـ 91 عالميا متقدمة على كل من مصر وتونس، اللذان حلا في المرتبة الـ 97 من بين 191 دولة شملها التقرير.

وفقاً للتقرير، الذي جاء هذا العام بعنوان”صناعة المستقبل، في عالم متحول” بلغ رصيد الجزائر 0.745 درجة متقدمة عن العام الماضي بمقدار 0.009 درجة.

وعلى الصعيد العربي، تصدرت الإمارات، الترتيب وجاء في المركز الـ 26 عالميا تلتها البحرين والسعودية في المرتبة الـ 35 ثم قطر في المرتبة الـ 42 عالميا، فيما جاءت الجزائر في المرتبة السابعة عربيا

ويصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنوياً منذ عام 1990، وهو مؤشر مركب يعبّر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال ثلاثة أبعاد هي “الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة”، وتتمثل في أربع مؤشرات هي: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ومتوسط سنوات الدراسة، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

مزيد من الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *